موضوع

تخطيط النمط

تبديل التخطيط

خط العائلة

نمط الخلفية

الشكاوي والاقتراحات

(المحكمة العليا، محاكم الاستئناف، المحاكم الابتدائية)

المحكمة العليا:

تمثل المحكمة العليا قمة الهرم القضائي في سلطنة عمان وهي تعادل محاكم التمييز في الأنظمة القضائية المشابهة، وقد أنشئت طبقا لقانون السلطة القضائية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (90 / 99) وتعديلاته، وهي محكمة واحدة مقرها مسقط. وتتشكل المحكمة العليا من رئيس وعدد كاف من نواب الرئيس والقضاة، وتتألف من دوائر للفصل في الطعون التي ترفع إليها، وتصدر الأحكام بها من خمسة قضاة. وتختص المحكمة العليا بـ:

 نظر الطعون المرفوعة أمامها على الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف في الأحوال التالية:
  • إذا كان الحكم المطعون فيه مبنيا على مخالفة القانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله.
  • إذا وقع بطلان في الحكم أو بطلان في الاجراءات أثر في الحكم.

♦ النظر في الطعون التي يرفعها المدعي العام لمصلحة القانون في الأحكام الانتهائية أيا كانت المحكمة التي أصدرتها إذا كان الحكم مبنيا على مخالفة القانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله في الأحوال التي يجيز القانون للخصوم الطعن فيها أو فوت الخصوم ميعاد الطعن بها أو تنازلوا عنه.

♦ الفصل في حالات التنازع السلبي أو الإيجابي على الاختصاص بين المحاكم في القضاء العادي ومحكمة القضاء الإداري وغيرها من المحاكم، والفصل في المنازعات المتعلقة بمدى تطابق القوانين واللوائح مع النظام الأساسي للدولة وعدم مخالفتها لأحكامه من خلال تشكيل هيئة في المحكمة العليا ذات تشكيل خاص.



 

محاكم الاستئناف

تمثل محاكم الاستئناف الدرجة الثانية في التقاضي، وتوجد في سلطنة عُمان (13) محكمة استئناف في مختلف المحافظات، وتصدر الأحكام فيها من ثلاثة قضاة. تختص محاكم الاستئناف بـ:

♦ نظر الأحكام المستأنفة الصادرة من محاكم الدرجة الأولى – المحاكم الابتدائية- في نطاق اختصاصها.

♦ نظر الدعاوى الجنائية.




المحاكم الابتدائية

هي محاكم الدرجة الأولى، ويُعرض النزاع أمامها لأول مرة، وتتألف من قاض فرد أو من ثلاثة قضاة وتعرف بـ (الدائرة الثلاثية)، وتوجد في سلطنة عُمان (44) محكمة ابتدائية موزعة على ولايات السلطنة، وتشكل بها حسب الحاجة دوائرٌ بشرط ألا تقل وظيفة رئيس الدائرة عن قاضي محكمة ابتدائية أول.